إشترك معنا ليصلك جديد الموقع

بريدك الإلكترونى فى أمان معنا

الجمعة، 30 يناير 2015

اسباب رائحة الفم الكريهة وعلاجها نهائيا



يعاني الكثير من الناس من رائحة فم كريهة ( أو ما يسمى بخر الفم ) و التي تتفاوت في حدتها من شخص لآخر ومن وقت لآخر خلال اليوم الواحد ، مما يسبب لهم الإحراج مع الناس ويسبب الإزعاج لمن حولهم.

- ومن المعروف أن بخر الفم يزداد حدة في الصباح عند الاستيقاظ من النوم أو بعد تناول بعض المأكولات ذات الرائحة القوية أو بعد التدخين ، كما أنه يشكل السبب الثالث لزيارة طبيب الأسنان بعد تسوس الأسنان وأمراض اللثة.
- في كثير من الأحيان لا يستطيع الشخص معرفة إذا كان لديه رائحة فم كريهة أو لا ، ذلك لأن الدماغ يتأقلم مع رائحة المرء ولا يعود يميزها على أنها كريهة ، وإنما يتم تمييزها من قبل الأشخاص القريبين  منه مما يسبب  له الإحراج الشديد .
-ومن الطرق البسيطة التي يمكن للشخص استخدامها لمعرفة رائحة فمه أن يلعق ظهر يده ثم ينتظر قليلا لتجف ويشتم رائحتها ، فإذا كانت كريهة فإن ذلك يدل على أن رائحة الفم كريهة جدا" . كما يمكن النظر إلى سطح اللسان فإذا كان لونه أحمر وردي فإنه يدل على صحة فموية جيدة ورائحة طيبة على الأغلب ، أما إذا كان مغطى بطبقة بيضاء أو صفراء فإنه يدل على الأغلب على وجود رائحة كريهة للفم .
فما هي أسباب رائحة الفم الكريهة هذه ؟ وكيف يمكن الحد منها ؟
هناك أسباب كثيرة لهذه المشكلة معظمها (85- 90 % منها )يتعلق بصحة الفم والأسنان، أما الأسباب الأخرى فتكون خارج نطاق الفم.

أولا: الأسباب المتعلقة بالفم وتشمل :
  1. يشكل اللسان المسبب الأكبر لرائحة الفم الكريهة في معظم الحالات حيث يحتوي سطح اللسان على شعيرات وتشققات تعلق بها بقايا الطعام والخلايا الميتة والبكتيريا خاصة اللاهوائية منها وتجد فيها مرتعا ممتازا بحيث يصعب جرفها والتخلص منها عن طريق اللعاب أو الحركات الطبيعية للسان والعضلات القريبة منه ، وتتغدى البكتيريا على بقايا الطعام هذه منتجة مواد كبريتية ذات رائحة كريهة .
  2.  وجود نخر(تسوس) في الأسنان حيث أن النخر هو مكان وبيئة خصبة للبكتيريا وبقايا الطعام التي لا يمكن التخلص منها عن طريق تفريش الأسنان العادي إذ إن فرشاة الأسنان لا تصل إلى عمق النخر لتنظفه وبالتالي تقوم البكتيريا بتحليل بقايا الطعام وينتج عن ذلك مواد كبريتية  شبيهة بتلك التي تعطي البيض المتعفن رائحته الكريهة .
  3. إهمال الصحة الفموية وإهمال نظافة الفم والأسنان مما يؤدي إلى تراكم اللويحة  أوالبلاك على أسطح الأسنان وبينها والتي تحتوي على بقايا الطعام والخلايا الميتة والبكتيريا وتسبب الرائحة الكريهة                                                                                   
  4. التهاب اللثة وتكون جيوب سنية ( أي فراغ ما بين السن واللثة ) والتي بدورها تشكل بيئة خصبة للبكتيريا خاصة اللاهوائية منها وبقايا الطعام وتسبب رائحة كريهة وطعم كريه .
  5. وجود أمراض فطرية داخل التجويف الفموي .
  6. جفاف الفم حيث أن اللعاب يلعب دورا أساسيا في جرف وإزالة بقايا الطعام والبكتيريا داخل التجويف الفموي و من العوامل المسببة لجفاف الفم :تناول بعض العقاقير أو التنفس عن طريق الفم أو وجود أمراض في الغدد اللعابية .
  7. وجود تعويضات سنيه ثابتة أو متحركة مصنوعة بمواصفات وقياسات غير دقيقة بالنسبة لفم المريض .
  8. وجود ترسبات كلسية أو القلح وتراكمها على الأسنان والتي لا يمكن إزالتها بالتفريش العادي .
  9. الجوع أو عدم االأكل لفترة من الزمن حيث يقوم الجسم بحرق الدهون المخزنة فيه للحصول على الطاقة وينتج عن عملية حرق الدهون هذه مواد كيتونية تعطي رائحة الأستيون للنفس .
  10. تناول بعض الأطعمة كالبصل والثوم و السمك ومشتقات الألبان حيث أن المركبات المتطايرة نتيجة عمليات أيض هذه الأطعمة يتم التخلص منها عن طريق الرئتين مسببة بذلك رائحة كريهة للفم .
  11. التدخين لما يسببه من جفاف للفم وتهيج لأنسجة اللثة إضافة إلى أنه يضعف القدرة على التذوق و يسبب تصبغ الأسنان .
    ثانيا : أسباب خارج نطاق الفم وهي :

1-    الأمراض الاستقلابية كالسكري خاصة إذا لم يعالج ويسيطر عليه بشكل جيد لأنه ينتج مركبات كيتونية في الدم يتخلص منها الجسم عن طريق الرئة وتسبب رائحة كريهة و مميزة ، ومن ناحية أخرى يزيد السكري من احتمالية التعرض لمشكلات اللثة والأسنان .
2-   بعض أمراض الجهاز الهضمي كأمراض المعدة التي تسبب ترجع للأحماض المعدية والغازات من المعدة إلى المريء . ولكن العلماء يقللون من دور أمراض الجهاز الهضمي في التسبب برائحة الفم ذلك لأن المعدة مفصولة عن المريء بصمام ومن غير الطبيعي أن يرجع الطعام أو العصارات الهاضمة إلى المريء بل إن في مثل هذه الحالة ستكون الأعراض واضحة للمريض ولاتقتصر على رائحة الفم الكريهة ، وتستدعي منه في أغلب الأحيان مراجعة طبيب مختص بأمراض الجهاز الهضمي حتى قبل أن يميز وجود مشكلة بخر الفم لديه .
3-    أمراض الجهاز التنفسي ( التهابات الحلق واللوزات والأنف نظرا لارتباط جميع هذه المناطق بالفم ).
4-    التهاب الجيوب الأنفية المزمنة .
5-    أمراض الكلى والكبد وأمراض السرطان .
6-    استخدام بعض الأدوية التي تسبب جفاف الفم كأدوية الضغط وأدوية الأمراض النفسية ومضادات الهستامين ومضادات الاكتئاب والمهدئات ومدرات البول .

  أما عن كيفية تجنب رائحة الفم الكريهة فيجب إتباع ما يلي :

1 - الشاى :

يمتاز الشاى بانه يحتوى على مادة البولى فينول التى تعمل كمضاد للبكتريا وعموما الشاى اذا اضيف الية بعض المواد او التوابل العطرية كالنعناع يعمل كمطهر للفم.

2- النعناع او علكة النعناع :

من المعروف ان النعناع يعمل كمهضم ويستخدم ايضا ليمنح الفم رائحة النعناع الجميلة لذلك يستخدم الذين يعانون من رائحة الفم الكريهة علكة النعناع لكى تغطى على تلك الرائحة الكريهة وتستبدلها برائحة النعناع المنعشة ولكن هذا حل مؤقت وليس دائم .

3- منتجات الالبان :

يفضل تناول الانواع الخالية من السكر ومن الدسم.

4- الماء :

شرب الماء كثيرا يساعد في علاج رائحة الفم الكريهة, وهذا يرجع الى ان الماء يساعد على عدم جفاف الفم, والذى يعتبر من اهم اسباب رائحة الفم الكريهة, ولذلك يفضل مضمضة الفم بالماء كل فترة.

5- التفاح والبقدونس :

من المعروف مؤخرا ان خل التفاح يستخدم كغسول للفم, وذلك لقتل البكتريا الضارة التى تسبب الرائحة الكريهة, اما البقدونس يحتوى على الكلورفيل العدو الاكبر للبكتريا, وهذا غير الفوائد العديدة المعروفة للبقدونس كتحسن عملية الهضم وتقليل رائحة الفم الكريهة.

6- التوابل العطرية :

حبات القرنفل  والحبهان واليانسون تساعد في علاج رائحة الفم الكريهة.

7- الزنك :

من المعروف ان الزنك من اهم العناصر التى تؤدى نقصها زيادة رائحة الفم الكريهة لذلك من الطبيعى ان يستخدم الزنك في علاج رائحة الفم الكريهة.

8- الحمضيات :

تحتوى الحمضيات كالليمون على حمض الستريك الذى يساعد في التخلص من البكتريا المسببة لرائحة الفم الكريهة وهذا طبعا غير رائحة الحمضيات المميزة.

9- البيكنج صودا :

يستخدم لتغير حامضية الفم لقتل البكتريا, لذا يعتبر علاج فعال لرائحة الفم الكريهة.

10- الجليسرين :

من الممكن استخدامه مع فرشاة الاسنان لانه يستخدم كمضاد للبكتريا.
 11- السجاير :
الإقلاع عن التدخين والامتناع عن تناول الكحول.

شارك هذه الصفحة وتابعنا على صفحاتنا الرسمية
شارك الموضوع →
تابعنا →
إنشر الموضوع →

إحصائيات

إعلانات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

افلام اون لاين